الإنسانيّات الرقميّة
رعد تغوج
تمهيد
التداخل المعرفيّ والتخصصيّ بين حقول الإنسانيّات أصبح ظاهرة بل ومُتطلب إبستمولوجي للتطور والتقدم في كل حقل من حقول المعرفة. يكفي النظر إلى تخصص واحد فقط مثل السايكولوجيا بمدارسه المختلفة (التحليل النفسيّ، العلاج السلوكيّ المعرفيّ، النيرو-سايكولوجي، الجشطالت،..) وجميع هذه المدارس تعتمد على التحاليل الإحصائيّة، الذكاء الإصطناعيّ، النمذجة الحاسوبيّة وغيرها من التقنيات. ويتداخل حقل السايكولوجيا مع علم الإجتماع والأعصاب والطب والعقاقير وغيرها من الحقول.
يعتبر حلق الإنسانيات الرقميّة احدى الحقول المعرفيّة الحديثة حيث تتداخل التكنولوجيا مع حقول الإنسانيات المُختلفة. وعلى الرغم من أن (Schreibman et al. 2004) يقترح أن “نعتبر العلوم الإنسانية الرقمية بمثابة تخصص في حد ذاته”. إلا أنَّ طبيعة هذا الحقل المعرفيّ ما زال مجالاً للجدل والمناقشة بين مختلف التخصصات والخبراء.
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو: هل يُمكن توظيف التكنولوجية والتقنية الحديثة للإستفادة من دراسة الإنسانيات، مثل التعمق في الجغرافيا أو التاريخ وعلم الإجتماع وعلم النفس والأنثروبولجيا واللسانيات وغيرها من الحقول المعرفيّة؟
تقدم التكنولوجيا أدوات ومناهج جديدة لحقل الإنسانيات، فيكفي النظر مثلاً إلى اللسانيات الحاسوبية وما تقوم به ثورات التقنية بعمليات حسابية معقدة لاستخراج البيات اللسانية واللغوية والمعجمية وتحليلها والتعمق بها، كذلك اللسانيات الجنائية التي تستفيد من التداخل بين علم الجريمة والقانون وعلم النفس والأدوات الرقمية، بهدف انطاق النصوص واستكشافها ومعرفة المؤلف الحقيقي.
في هذه المقالة أقدمُ لمحة عامة ومُختصرة حول أهم مشاريع الإنسانيات التقنيّة كما هي مُطبقة عند أهل الدُربة والنظر من الأكاديميين والمُمارسين لهذا الحقل المعرفيّ. كذلك أرسم صورة عامة حول أهم التقنيات التكنولوجيّة المُستخدمة في هذا الحقل.
أهم المشاريع:
- مشروع إمبرييا The Imperiia Project
مشروع إمبرييا هو نظام معلومات جغرافيّة تاريخيّة يهدف إلى تعزيز دراسة التاريخ المكاني لروسيا. واتاحة سلسلة من مجموعات البيانات المشروحة والخرائط التاريخية المُتعلقة بالبنية التحتيّة الماديّة والتركيبة السكانيّة والثقافة والاقتصاد للدولة القيصريّة؛ كذلك يهدف المشروع إلى مساعدة المدربين في جلب التواصل التفاعليّ مع الخرائط والمعلومات الجغرافية إلى في دروس وحصص التاريخ؛ كذلك تشجيع المحادثة بين الباحثين والمعلمين والطلاب المهتمين بالتاريخ المكاني للإمبراطورية.
يقدم المشروع مجموعة واسعة من الوثائق التاريخيّة المتاحة للتحليل، مثل بعض الخرائط التاريخيّة القديمة والنادرة (
تصف مخططات المدن في المجموعة أيضاً مواقع 45 مقاطعة من الإمبراطورية الروسية. في معظم الحالات، تم تقسيم مقاطعات الإمبراطورية إلى مناطق (أوزدي – باللغة الروسية)، لكل منها مركز إداري خاص بها. قد تميل إلى تسمية هذه المراكز الإدارية عواصم المقاطعات وعواصم المقاطعات، لكن المصطلحات الروسية هي مدن المقاطعات وبلدات المقاطعات. كان هناك العديد من أنواع المدن الأخرى في الإمبراطورية الروسية، والعديد من أنواع المستوطنات الأخرى، لكن هذه المجموعة لا تشمل سوى مدن المقاطعات والمقاطعات. (الصور أدناه تبين توظيف أنظمة المعلومات الجغرافية لدراسة التاريخ الحظري والتخطيط للمدن في روسيا القيصريّة).
- مشروع قاعدة بيانات السيرة الذاتية الصينية (CBDB)
قاعدة بيانات السيرة الذاتية الصينية هي قاعدة بيانات علائقية يمكن الوصول إليها مجاناً وتحتوي على معلومات عن السيرة الذاتية لحوالي 521،442 فرداً، بشكل أساسي من القرن السابع حتى القرن التاسع عشر. ومن المفترض أن تكون البيانات مفيدة في التحليل الإحصائي والشبكات الاجتماعية والتحليل المكاني بالإضافة إلى كونها بمثابة مرجع للسيرة الذاتية. توضح الصورة أدناه التوزيع المكاني لمجموعة فرعية عبر سلالات من 190.000 شخص في CBDB من خلال الانتماءات الأساسية.
يتمثل الهدف طويل المدى لقاعدة البيانات بشكل منهجي في تضمين جميع مواد السيرة الذاتية المهمة من السجل التاريخي للصين وإتاحة المحتويات مجاناً، دون قيود، للاستخدام الأكاديمي. يتم إثراء هذه البيانات بانتظام ويتم إنشاء مدخلات جديدة للسيرة الذاتية لسلالة تانغ، وخمس سلالات أخرى، ولياو ، وسونغ ، وجين ، ويوان ، ومينغ ، وتشينغ.
ترجع أصول قاعدة بيانات CBDB إلى عمل روبرت إم هارتويل (1932-1996). ترك البروفيسور هارتويل ممتلكاته، بما في ذلك النسخة الأولى من قاعدة البيانات هذه، إلى معهد هارفارد ينشينغ الذي تنازل عن ملكيته.
- مشروع الجيزة الرقمي في جامعة هارفرد
مشروع الجيزة هو مبادرة دولية غير ربحية مقرها جامعة هارفارد. من خلال علم الآثار الرقمي، يقوم المشتغلون بالمشروع بتجميع ورعاية وتقديم السجلات الأثرية حول أحد أشهر المواقع الأثرية في العالم، أهرامات الجيزة والمقابر والمستوطنات المحيطة. يمكن القول إن المشروع يدير أكبر أرشيف رقمي في العالم لمواد الجيزة. تُستخدم هذه البيانات لبناء نماذج ثلاثية الأبعاد غامرة وإعادة بنائها، ووسائط أخرى بينما نتقوم بتطوير تقنيات تدريس وأدوات بحث جديدة وقوية.
Digital Giza هو المستودع الرقمي للمشروع عبر الإنترنت لجميع الوثائق الأثرية من مؤسسات متعددة، ويقدم مجاناً للجميع، إلى جانب Giza 3D ، وهي بيئة افتراضية تستند إلى بعض تلك الوثائق. يمكن لأي شخص الوصول بسهولة إلى معلومات حقيقية ومفصلة عن الجيزة وتاريخها الأثري بينما “يختبر” بعضاً منها أيضاً!
افتتح مشروع الجيزة في هارفارد في عام 2011. كان للموظفين الأصليين الصغار بالفعل سجل حافل طويل ومثبت في إتقان أساليب إدارة المعلومات الأثرية من خلال مشروع أرشيف الجيزة لمتحف الفنون الجميلة في بوسطن. من عام 2000 إلى 2011، ساعد دعم كبير من مؤسسة أندرو دبليو ميلون هذا المشروع البصري على تحقيق هدف رقمنة ونشر جميع الوثائق الأثرية مجاناً عبر الإنترنت من جامعة هارفارد – بعثة متحف بوسطن للفنون الجميلة إلى الجيزة ، مصر ( حوالي 1904-1947).
قام مشروع الجيزة في هارفارد بتوسيع هذا النطاق ليتجاوز مجرد بعثة هارفارد-إم إف إيه. من خلال الشراكة مع العديد من المؤسسات الأخرى حول العالم مع المجموعات المتعلقة بالجيزة، كما يتم دمج أكبر قدر ممكن من البيانات الأرشيفية حول هذا الموقع المعقد. العملية الهائلة لدمج وتوحيد كل هذه المعلومات مستمرة.
بالإضافة إلى ذلك، يعمل المشروع على تطوير كيفية مساهمة هذه الكمية الهائلة من المعلومات في عمليات إعادة البناء الافتراضية ثلاثية الأبعاد لآثار الجيزة كما كانت تبدو في العصور القديمة. توفر هذه النماذج طرقاً جديدة للتفاعل مع الجيزة، مما يسمح للزوار برؤية الأهرامات واستكشافها والتفاعل معها والمقابر والمستوطنات المحيطة بها، وكل ذلك من جهاز كمبيوتر أو جهاز رقمي آخر.
حتى الآن، أطلق مشروع الجيزة ما يقرب من 20 مقبرة ونصباً تذكارياً بالتفصيل، ولا يزال يتعين القيام بمئات أخرى.
المصادر والمراجع:
Schreibman, S., Siemens, R., & Unsworth, J. (2004). The digital humanities and humanities computing: An introduction. In S. Schreibman, R. Siemens, & J. Unsworth (Eds.), A companion to digital humanities. Blackwell. https://doi.org/10.1002/ 9780470999875
https://imperiia.omeka.fas.harvard.edu/about
https://projects.iq.harvard.edu/cbdb
Leave a Reply