عشق المجوس لساندرو بوتيشيلي: تمثيل عصر النهضة فنياً
رعد تغوج
تُعتبر لوحة عشق المجوس من روائع عصر النهضة التي ابتكرها “ساندرو بوتيشيلي” سنة 1475 أو 1476م.
اللوحة هي مزيج من الشخصيات ﻷفراد من عائلة ميدتشي المشهورة في فلورنسا عصرئذٍ، ولا يُعرف إلى الأن طبيعة علاقة بوتيشيلي بعائلة ميدتشي وقد ذكر “فازاري” وصفاً دقيقاً لهذه العائلة الغنية التي أغدقتْ على الفنانين والنحاتين في جميع أنحاء فلورنسا.
تتكون اللوحة من عناصر استيطيقية مختلفة، فهي أولاً تعكس الأفق (سماء بيضاء وليست زرقاء) وهضاب صغيرة بالكاد تُرى. اللوحة رُسمتْ بمسقط واحد (شخصية واحدة في منتصف اللوحة) وجميع الشخصيات (أفراد عائلة مديتشي) تنظر إلى هذه الشخصية vanishing point، بعض الشخصيات تتوجه بنظرها إلى observer لكن جسمها نحو نقطة المنتصف.
الشخصيات تجلسُ على أطلال بناء متهالك يعلوهُ “قرميد” تبدو أنها مصنوعة من الأشجار، لا تملك الشخصيات أي تعابير وجه مميزة (سعيدة أو حزينة) لكنها تبدو كأنها منسجمة في ايقاعٍ موسيقيّ وتملكُ نوعا من أنواع التعاطف أو الحنان.
تبدو عناصر عصر النهضة بارزة في لوحة بوتيشيلي هذه وفي غيرها من اللوحات، فهو يستلهم العناصر الأسطورية من كائنات ورموز ويدمجها في رموز ثيولوجية ودينية ولاهوتية معقدة، لقد عاش بوتيشيلي معظم حياته في فلورنسا، مدينة عصر النهضة التي انطلقت منها أولى شرارات النهضة الفكرية والأدبية والعلمية، وهي المدينة التي خرجت دانتي أليغيري وجيوفانيو بوكاتشي صاحب رائعة الديماكيرون.
Leave a Reply