العنف، التحيز، وعلم السلام

دُرس العنف، وما زال بشكلٍ مستفيض، وتُبين سجلات الصراع المعاصرة، التحولات في صيرورة العنف. فالعنف ظاهرة وكأي ظاهرة يتمُ تناولها بالدرس، سواءٌ كان هذا الدرس نفسانياً، اجتماعياً، اقتصادياً، سياسياً أو قانونياً، أو غيره من وجهات النظر. 

لكن كيف يمكن تفكيك العُنف؟ بالمقارنة والضديّة، وهي مقاربة نظر لها بعض أصحاب الدُربة أمثال يوهان غالتونج، ويمكن رسم مخطط topology للعنف، ليشمل: 

العنف البنيويّ strutural violence وهو العنف غير المباشر، مثل التعصب في تعيين قيادات عليا لفئة اثنية أو عرقية معينة واستبعاد باقي الفئات (العلويون في سوريا). وقد يكون هذا العنف ممنهجاً systemic مثل التحيز في تقديم خدمات الرعاية الصحية والتعليم والحماية الإجتماعية لبعض الفئات على حساب أخرى. 

أما العنف المباشر direct violence فهو العنف الذي يؤدي إلى وقوع ضحايا، أو ايذاء لممتلكات أو أشخاص. 

وهنالك العديد من الثنايات المُستخدمة لتفكيك ظاهرة العنف، منها مثلاً العنف الرمزي (الثقافي) والعنف المادي، ولعل أبرز طرق نمذجة modeling العنف هو ثالوث جالتونج الشهير ABC Triangle، والذي يتكون من المحاور التالية (على اعتبار أن هنالك طرفيق للعنف: طرف وقع عليه العنف وطرف يُنفذ العنف): 

التوجهات attitudes

السلوكيات behaviours

التناقضات contradictions

وعلى النقيض والضد من العُنف يأتي السلام، الذي أصبح علماً بعيداً عن كلاشيهات الإعلام والمؤتمرات وعناوين الصحف، ويعود الفضل مرة أخرى إلى عالم الرياضيات والسوسيولجي النرويجي يوهان جالتونج، الذي أسس هذا العلم ووضع له مناهجه التي تترواح بين الإمبريقية والسوسيولوجية والسياسية. 

والسلام يمكن تفكيكه إلى العديد من الثنائيات، لعل أبرزها هو: 

السلام المباشر direct peace

السلام البنيوي structural peace

كذلك ثنائية السلام الإيجابي positive peace والسلام السلبي negative peace والذي يعني “غياب العنف” دون بناء “تصالح” و”تعايش مشترك” بين طرفي النزاع أو الصراع. 

Leave a Reply

Your email address will not be published.